إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

رئيس البرلمان العراقي.. يشيد بالبيشمركة ويصف ادارة كركوك بالوطنية ..ويعد بدعمها وتلبية احتياجاتها








زار رئيس البرلمان العراقي الدكتور سليم الجبوري محافظة كركوك اليوم الثلاثاء 9-12-2014 والتقى فور وصوله بالدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك وبحضور عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي ونواب المحافظة .
ووصل الجبوري بطائره أقلته الى مطار كركوك حيث كان في استقباله بالمطار محافظ كركوك ثم توجه الى ديوان المحافظة وعقد اجتماعا مشتركا .. وركزت الزيارة على بحث الملفات الأمنية والاقتصادية والمالية وملف النازحين والتحديات التي تواجه الاداره في سعيها لتوفير أفضل الخدمات لمواطنيها .
وعرض محافظ كركوك خلال الاجتماع شرحا للتطورات الأمنية والسياسية والخدمية والموقف بجبهات القتال عبر التضحيات والبطولات التي تسطرها قوات البيشمركة والجهود التي تبذلها اللجنة الامنية في تنسيق العمل الأمني المشترك والتصدي للتحديات بروح المسؤولية المشتركة .
وقال ان كركوك شهدت اكثر من 20 هجوما لتنظيم داعش كان أخره قبل ايام حينما حاولوا السيطرة على شركة غاز الشمال ومحطة الكهرباء والغاز وشركة نفط الشمال لكن تماسك أهالي كركوك والصمود البطولي والشجاعة التي عكسته قوات البيشمركة احبطت الهجمات .
وبين الى ان 40 % من كركوك هي أراضي نفطية وهنالك ثقل كبير على مواطنيها نتيجة لإنتاج النفط والغاز والتلوث البيئي ولابد من إنصافهم بالتخصيصات المالية وحصتها بالبتردولار .
واضاف "لدينا ما بين 60 الى 70 الف عائلة نازحة الى كركوك وهو يشكل ثقل كبير على كركوك فلدينا 11 ألف طالبة وطالب نازح يدرسون بمدارس كركوك والكهرباء التي نستخدمها ونشتري قسم كبير منها قد تضاعف استخدامها بمعدل 100 ميكا واط يوميا مقارنة بنفس اليوم من العام الماضي وان اللجنة العليا لإيواء النازحين خصصت لكركوك 15 مليار دينار لم يصرف منها حتى ألان أي مبلغ ونحن نريد مساعدتكم لكركوك لتخفيف الاعباء التي نتحملها بالمحافظة الى جانب حاجتنا للادوية والتجهيزات التي تساهم بسد النقص الذي يحصل لدينا".
وأوضح سنعمل مع وزارة الدفاع والداخلية لأخذ المبادرة والعمل على تحرير المناطق التي سيطر عليها ارهابيو داعش .
واوضح محافظ كركوك اننا كنا منذ البداية من الداعمين لفكره احتساب نسبة 5% من اسعار النفط عن كل برميل منتج لتخصيص البتردولار لتلافي ارتفاع او انخفاض الاسعار ونحن نسعى لضمان مستحقات كركوك لغرض الاستمرار بتنفيذ خططنا ومشاريعنا وتطوير خدماتنا لمواطني كركوك .
واوضح رئيس البرلمان العراقي اننا حريصين على الوضع الامني في كركوك وتامين سلامة المواطنين والعمل على مساعدة إدارة كركوك ..
ثم توجه رئيس البرلمان مع محافظ كركوك والنواب الى قاعة مجلس المحافظة والتقى رئيس وأعضاء مجلس محافظة كركوك .
ثم دعا محافظ كركوك الجميع للوقوف دقيقة صمت تحية لشهداء العراق وأهالي كركوك .
وتحدث رئيس مجلس النواب للجميع قائلا ان كركوك هي مدينة التآخي العراقي وكركوك اليوم تتصدر المشهد في العطاء والنبل وهي تحتضن العراقيين لتقدم نموذجا وطنيا يليق بأنها مدينة للتعايش والمحبة فهي تتصدر المحافظات بمواقفها الإنسانية في دعم النازحين ولا يمكن لكركوك ان ترضى ابدا بجميع مكوناتها بالحلول الهامشية بل لها القدره على الحل والتسامح .
وأوضح ان صمود كركوك وقتالها جعلتها عصية وحصينة وقدمت نموذج اسقط خرافة داعش وهنا دعوني أتوجه بالشكر للقوات الأمنية والبيشمركة اللذين تصدوا للإرهاب وشكري وثنائي للإدارة الوطنية بكركوك فكركوك عراقية الهوى والهوية وهي القلب النابض .
ووجه بالقول تحية للجيش والشرطة والحشد الشعبي وتحية لكردستان وملتقانا قريبا في نينوى قريبا وبسلاح الدولة الوطني لطرد خفافيش الليل .
واشار رئيس مجلس النواب ان المجلس بصدد تسمية لجنة برلمانية مؤقتة لمتابعة تنفيذ المادة 140 وأخرى مؤقتة للتعديلات الدستورية ..
وقال ان اهالي كركوك قدموا مواقف إنسانية كبيره تجاه النازحين وهنالك إجراءات مؤقتة لكن علينا تغليب الجانب الإنساني لان النازحين سيعودون الى مدنهم وسينقلون صورة مشرفه عن كركوك.
وأوضح ان مجلس النواب ماضي بمعالجة جميع القرارات لأننا لن نسمح بدوام استمرار الظلم .
وأبدى أسفه من عدم تخصيص اي مبلغ مالي لكركوك منذ ثلاثة أشهر الى جانب عدم دعم كركوك بملف النازحين ولم تحصل كركوك على اي مساعدة ..
وعقد رئيس البرلمان اجتماعا بحضور محافظ كركوك وعدد من أعضاء مجلس النواب مع وفدا يمثل شخصيات عشائرية عربية وتركمانية وكردية وكلدوا اشوريه .. واستمع لأطروحاتهم وتوجهاتهم بشان أهمية دعم قوات البيشمركة والشرطة وتفعيل العمل الامني وتنفيذ الماده 140 وضمان التخصيصات المالية لكركوك واهمية الاسراع باجراء انتخابات محلية بكركوك وضمان حصة المحافظة من التعيينات وحسم ملف نزاعات الملكية والعقود الزراعية والقرارات السابقة للسياسات الخاطئة التي فرضت على اهالي كركوك طيلة العقود الماضية ودعم التنسيق والتعاون بين مكونات المحافظة في مجابهة خطر الارهاب وتنمية الاعمار والبناء ..
ثم عقد مؤتمر صحفي لرئيس مجلس النواب مع محافظ كركوك وعدد من أعضاء مجلس النواب العراقي..
واشار محافظ كركوك ان زيارة رئيس البرلمان العراقي لكركوك كانت مهمة جدا .
وأوضح بالمؤتمر الصحفي ان رئيس البرلمان عقد لقاءات مع المحافظ وأعضاء مجلس المحافظة ووفود مثلت مكونات كركوك وسادتها أطروحات واضحة ومهمة ليتمكن من حل القضايا ببغداد ولغرض النظر باحتياجات كركوك ومطالبها واحتياجاتها .
وقال رئيس مجلس النواب اننا نتوجه بالشكر لوسائل الإعلام العراقي وخاصة بكركوك فالإعلام الحر اثبت دوره في ترسيخ التعايش والحفاظ على تعايش مكونات كركوك ..
واوضح بمؤتمر صحفي في كركوك انا زيارتنا تضامنية وتأكيد دعمنا لكركوك واهلها وادارتها ومجلسها في حربهم ضد داعش فتنظيم داعش هو عدوا للجميع .
واشار ان للقوات الأمنية والبيشمركة والعشائر دور كبير في محاربة داعش ..
ودعا الى تسليح العشائر في مواجهة داعش رغم تاكيدنا على بناء الدولة المدنية لكن الظروف الاستثنائية تحتم علينا ان نطالب بتسليح العشائر لتطهير المناطق التي يسيطر عليها المجرمون ..
ووجه شكره لاهالي كركوك لاحتضانهم النازحين وبمشاركة جميع مكونات كركوك .. مؤكدا على اهمية ان تمسك الارض للدفاع عنها من قبل اهلها وتمكين الاهالي للعودة للمدن التي نزحوا منها ونحن نرفض عرقلة إعادتهم ..
ودعا السياسيين في العراق الى الاستفادة من تجربة كركوك في ترسيخ التعايش والتماسك بين مكوناتها..

ليست هناك تعليقات: