إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 18 يناير 2015

بعد زيارته الناجحة لبغداد، ولقائه الرئاسات الثلاث



الدكتور نجم الدين كريم: كركوك حلقة الوصل بين اربيل وبغداد، ولن نسمح بتشكيل اية قوة دون التنسيق مع الادارة واللجنة الامنية
عقد الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك اليوم الاحد 18/1/2015 مؤتمرا صحفيا بديوان المحافظة للحديث عن زيارته الاخيرة للعاصمة بغداد ولقائه الرئاسات الثلاث وعدد من الساده الوزراء وسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا.
وقال: بين فترة واخرى نقوم بزيارة العاصمة بغداد لاننا نجد ان الزيارات ضرورية لان كركوك مرتبطة اداريا ببغداد واجرينا لقاءات ناجحة مع الحكومة الاتحادية وكانت مهمة وضرورية جدا، موضحا؛ التقينا بالسيد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ونواب رئيس الجمهورية ووزراء المالية والتخطيط والدفاع والنفط والداخلية وسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا، للحصول على الدعم وشرح الاوضاع الامنية والاقتصادية وازمة النازحين.
واشار ان مباحثاتنا ركزت على الوضع المالي والاقتصادي والامني ودور البيشمركة وتضحايتها واحتياجاتها ومنح الصلاحيات وكان هنالك تفهم كبير من قبل رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية الى جانب بحثنا موضوع هبوط اسعار النفط ووضع النازحين اللذين قدموا الى كركوك بعد سيطرة ارهابي داعش على مدنهم، مشيرا الى اننا طالبنا بتخصيص مبالغ من المحافظات التي لديها نازحين قدموا الى كركوك وهنالك تفهما مع محافظ صلاح الدين وتواصلنا مستمر.
واكد انه طالبنا وزير النفط ايضا خلال لقائنا معه بنصب 100 مولدة جديدة بكركوك وزيادة حصة المولدات العاملة بالمدينة من خمس لترات لكل كي في الى 10 لترات وتخصيص حصص المدن الواقعة تحت سيطرة داعش الى كركوك في ضوء قدوم اكثر من 72 الف عائلة، وقد وجه وزير النفط وكيله لغرض العمل على تلبية مطالب كركوك.
واشار محافظ كركوك الى ان العربية السعودية قدمت 500 مليون دولار للامم المتحدة لدعم النازحين، كما وابدت منظمة العمل الاسلامي 500 مليون دولار وابدت دولة الكويت استعدادها لتخصيص 500 مليون دولار لدعم النازحين ايضا من اجل ضمان وصول مساعدات ونحن نطالب بتشكيل لجان لتوزيعها ونحن اليوم بامس الحاجة اليها لمساعدة النازحين في كركوك، مؤكدا ان رئيس الوزراء العراقي ورغم مسؤولياته الكبيرة خصص اكثر من ساعتين للقاء معنا وهو دليل لاهتمامه بموضوع كركوك ونحن نشكره وله تفهم جيد واهتمام بكركوك واهتمامه خاصا بها، مضيفا؛ تباحثنا ايضا بشان حصة كركوك من البتردولار للعام 2014 والتي تصل الى ترليون دينار ولم نستلم منها شيئا وقد وعدونا بابداء المساعدة.
ووصف سماحة السيد عمار الحكيم بانه رجل معروف بالاوساط السياسية والمنطقة والعالم وله اطلاع جيد على كركوك فزيارته ضرورية لخدمة محافظتنا وهو يدعم ادارة كركوك ومجلسها ومواطنيها دوما وتاثيره الايجابي على مساعدة كركوك في الوزارات.
واكد ان ما لمسناه كان وعودا ايجابية ونتمنى ان تطبق على الارض.. داعيا بالوقت نفسه اللجنة العليا لايواء النازحين لتخصيص مبالغ لاغاثة ومساعدة النازحين.
وبشان تشكيل الحرس الوطني بكركوك، تحدث محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم بالقول لابد ان يكون هنالك تشريع لمجلس النواب وفي كركوك وضع خاص ولدينا تفاهم مع وزارة الدفاع وقد زارنا قبل ايام قائد القوات البرية فلا يوجد اي اتفاق لتشكيل قوة في كركوك ماعدا الشرطة والبيشمركة ولكن عندما تضع خطط لتطهير قضاء الحويجة والنواحي التابعة لها لابد ان يكون هنالك اعداد لقوة لتطهيرها وسوف لن نسمح بتشكيل اي قوة دون التنسيق مع ادارة كركوك واللجنة الامنية، لكننا نبحث في لقائاتنا مع الزائرين الى كركوك واهالي مناطق جنوب وغرب كركوك.
واوضح ان هنالك تنسيق مع الاحزاب الكردستانية ورئاسة الاقليم ونحن ننسق معهم، مشددا؛ اننا مع عودة النازحين الى مدنهم المحررة لكن لابد من ضمان عودتهم ومراعاة الجانب الانسانية لعودتهم.
واشار الى اننا بحثنا مع بغداد والاقليم اهمية مشاركة كركوك بمسالة النفط، والطرفان يدركان ذلك وهنالك تفهم جيد واننا نعتقد ان كركوك ستكون حلقة وصل لتقريب وجهات النظر بين الاقليم وبغداد خاصة في حال حدوث اي خلاف.
وشدد الى اننا لمسنا في بغداد عدم وجود اي اعتراض بشأن تنسيق كركوك مع اقليم كردستان وهنالك تفهم جيد، مؤكدا ان تنسيق كركوك جيد مع مجلس وزراء الاقليم ورئاسة الاقليم.
واشار اننا بتواصل مستمر مع الحكومة الامريكية والسفارة ببغداد وبحثنا في لقائنا الوضع الامني، واشار الى ان هنالك اشاعات واكاذيب عن ان طائرات امريكية تلقي اسلحة لمساعدة الارهاب فهي اتهامات باطلة واكاذيب فالجميع يعلم الدور الامريكي ومساهمة طيران التحالف الدولي في حماية اربيل وبغداد ودورهم في تحقيق نتائج ايجابية في الدفاع عن كوباني.

ليست هناك تعليقات: