إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 18 مارس 2015

محافظ كركوك ينتقد ضعف دور اليونامي والمنظمات الدولية والحكومة الاتحادية لاغاثة النازحين بالمحافظة


 
·



عبر محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم اليوم الاربعاء 2015/3/18 عن انتقاده للدور الذي تلعبه بعثة اليونامي في المحافظة والمنظمات الانسانية التابعة لها واللجنة العليا لإغاثة النازحين في العراق واخفاقها في ملف مساعدة النازحين بكركوك.
جاء ذلك عقب لقاء الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك بمكتبه الرسمي في مبنى المحافظة مع ممثل بعثة اليونامي دانيال أوكستبركر مدير مكتب اليونامي بكركوك.
وتناول اللقاء والذي حضره ايضا مدير دائرة الهجرة في كركوك، بحث الاوضاع الامنية والانتصارات التي تحققها قوات البيشمركة في عدة محاور وهي تدحر فلول داعش الارهابي، الى جانب ضعف دور المنظمة الدولية ومنظماتها العاملة بكركوك في دعم العوائل النازحة التي قدمت الى كركوك بعد سيطرة فلول داعش على مدنهم.
وعبر الدكتور نجم الدين كريم عن انتقاده الشديد لدور اليونامي والمنظمات الانسانية التابعة لها واخفاق اللجنة العليا لاغاثة النازحين في العراق و عدم التوازن بالصرف في المساعدات الانسانية وتخصيص المبالغ اللازمة لمساعدة النازحين اسوه بالمحافظات الاخرى رغم ان كركوك هي ثاني محافظة بالعراق بعد دهوك من حيث عدد العوائل النازحة التي تجاوز عدد المسجلين فيها 74 الف عائلة نازحة.
ودعا محافظ كركوك بعثة اليونامي الى اهمية زيادة الدعم والتوجه الحقيقي لدعم العوائل النازحة وايصال المساعدات لهم وتخفيف الاعباء والضغوط التي تتعرض لها كركوك ومواطنيها ودوائرها الخدمية في ظل استمرار عدم صرف مستحقات كركوك المالية والضغوط الكبيرة التي تواجه كركوك بعد قدوم 400 الف نازح اليها بعد احداث حزيران الماضي.
وعبر محافظ كركوك عن قلقه من الاوضاع الانسانية التي يعيشها النازحون في ظل افتقارهم للدعم المقدم لهم من قبل اليونامي والمنظمات الدولية واللجنة العليا لاغاثة النازحين، مؤكدا ان مكونات كركوك هم الداعم الاكبر للنازحين الى جانب الجهود التي تقوم بها دوائر كركوك الخدمية.
ووعد ممثل بعثة اليونامي في كركوك بإرسال قلق ادارة كركوك جراء افتقار الدعم وتفهمه لمواقف كركوك والتحديات والضغوط التي تواجهها كركوك في ظل وجود النازحين وتهميشهم من قبل الجهات المختصة برعايتهم.
يذكر ان كركوك لم تتسلم من اللجنة العليا لاغاثة النازحين سوى مبلغ ثمانية مليارات دينار بعدما خصص لها 15 مليار في حين ان محافظات اخر شهدت موجه نزوح باعداد اقل لكنها حصلت على تخصيصات مالية كبيرة جدا وتسلمت المبالغ المخصصة لها.

ليست هناك تعليقات: