إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 7 يونيو، 2015

الدكتور نجم الدين كريم: الحكومة الاتحادية اهملت كركوك ولدينا خياراتنا التي ستفعل قريبا












كركوك تؤكد انها ماضية بالافادة من مواردها المالية وتنتقد الاصوات التي تتحدث عن النازحين

قال محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم ان ادارة كركوك ومجلسها سيجتمعون قريبا لأتخاذ قرارات من شانها الافادة من موارد كركوك المالية.

جاء ذلك خلال كلمة له في الجلسة الثانية لبلاتفورم السليمانية والمنتعقد في فندق كراند ملنيوم بمشاركة المحافظين في عموم العراق ومدراء عام الاستثمار وعدد من المستثمرين ورجال الاعمال.

يذكر ان السليمانية شهدت اليوم افتتاح الملتقى بحضور رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان نجيرفان البارزاني ونائب رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية صالح المطلك والسيده هيرو ابراهيم احمد ونائب رئيس وزراء الاقليم قوباد طالباني ونائب رئيس البرلمان ارام شيخ محمد وممثل رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء بالحكومة الاتحادية واقليم كردستان والمحافظين وبرلمانيين وعشرات رجال اعمال ومستثمرين.

وقال ان كركوك التي تضم 16 وحدة ادارية تمثل اربعة اقضية وفيها قرابة المليون و480 الف نسمة اليوم يخضع قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد لسيطرة فلول داعش الارهابي بينما المناطق الاكثر مساحة هي تحت سيطرة القوات الامنية والتي جاءت بفضل البيشمركة ودفاعها عن كركوك.

واشار ان كركوك استقبلت منذ حزيران من العام الماضي اكثر من نصف مليون نسمة من النازحين لم تحصل من الحكومة الاتحادية سوى ثمانية مليارات دينار ومن المنظمات الدولية هو بناء مخيم في ليلان شرق كركوك يسع الى 1700 عائلة نازحة.

واوضح ان كركوك غنية بثرواتها فمعدل انتاج النفط فيها يصل اليوم الى 350 الف برميل و انتاج الغاز يصل الى 180.

واشار ان عدم دعم كركوك وملف النازحين وتحديات كبيرة فكركوك كانت تحصل على مليون و300 الف لتر من البانزين لكنها اليوم تحصل على 250 الى 300 الف لتر يوميا رغم قدوم النازحين اليها وهذه حصة متقطعة بسبب الطريق غير السالك بين بغداد وكركوك وولد تحديا كبيرا لدينا بعد توقف مصفاة بيجي عن العمل من حزيران الماضي .

واوضح ان كركوك اليوم بحاجة لاعطائها حصتها من الكهرباء وزيادته بعد قدوم النازحين اليها . . منتقدا خلال كلمته بعض الاصوات الموجه لادارة ومواطني كركوك من قبل بعض المسؤولين والنواب في محافظات محاددة لكركوك بشان الحديث عن النازحين ومنعهم .. داعيا اياهم للتبرع براتب شهري واحد للنازحين او زيارة نازحي محافظاتهم والاطلاع على حالهم بدلا من الخروج بتصريحات لا تعكس حقيقة الخدمات التي يحضون بها .

واشار ان الحكومة الاتحادية اهملت كركوك بشكل كبير ولدينا خياراتنا .. فكركوك لم تتسلم اي مستحقات مالية ومشاريعنا توقفت وكانت كركوك متقدمة في جميع النواحي العمرانية والاقتصادية لكننا عازمون نهاية الاسبوع الحالي او الذي يليه ان نجتمع مع المجلس لاتخاذ القرارات والذهاب الى الرئاسات الثلاث والقيادات السياسية بخيارات كركوك .

واكد الدكتور نجم الدين كريم اننا على استعداد للتنسيق والتعاون مع المحافظين لغرض اعادة النازحين للمناطق التي تحررت بما يضمن عودتهم بسلام، كما ان ابقاء النازحين دون اعادتهم لمناطقهم سيبقي ازمتهم مستمرة.

ليست هناك تعليقات: