إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 9 يونيو 2021

كركوك - الفنان ديلان عابدين أمين الكاكةئي


الفنان ديلان عابدين أمين.. بيوغرافيا

مواليد ١٩٨٢ / كركوك / العراق

مدرس مادة الفنية 

خريج كلية الفنون الجميلة / جامعة الموصل ٢٠٠٥

المعرض الشخصي الاول الموصل ٢٠٠٥

المعرض الشخصي الثاني (قاعة قشلة) كركوك ٢٠٠٦

المعرض الشخصي الثالث ( قاعة قشلة) كركوك

کالیری زامۆا / سليمانية ٢٠٠٩ - ٢٠١٠

المعرض الشخصي الرابع (شاندەر کالیری) اربيل ٢٠١٤

عرض مفاهيمي بعنوان (جدل القامات) كركوك ٢٠٢٠ 

معارض مشتركة من ١٩٩٩ - ٢٠٢٠  

( كركوك – موصل – بغداد – اربيل – سليمانية – كوية – دهوك – مصر - هولندا – كويت – لندن).

يكتب الشاعر والكاتب مروان ياسين الدليمي، مقالا عن ما يدوَّنه الفنان ديلان من علاقات متنافرة بين عناصر القطعة الفنية التي ينتجها، ونقتطف منه هذه الفقرات:

(جوانب مهمة في سياق تجربة ديلان يتجلى حيزها البنائي في أنها تخلق اشتباكا مركبا ومتمردا في آن، بين أشكال متنوعة من فنون الرسم والنحت وبين الواقع والتجربة الفنية، خاصة وأنها لا تراهن على تأسيس علاقة شائعة مع الأشياء التي نتعامل معها في الحياة اليومية، ودائما ما تحفزنا على أن ننفلت من سياق ردود أفعالنا الجمعية، وأن نحتفي بالحس الفردي في التلقي، ولربما تجاذب التجربة بين المرسل والمتلقي في أعماله أقرب ما تكون إلى الصدمة، وهذا ما لا يتحقق في الأعمال الفنية التقليدية.

وعمد الفنان على إطلاق العنان لخياله في إعادة تنظيم مكوّنات جاهزة ومستهلكة في البيئة لا تملك في بعدها الوظيفي أي تعددية في التأويل، ولم تعد ذات فائدة نفعية للإنسان، فكان مصيرها ان تؤول إلى مكب النفايات أو أن تصبح وعاءً للنفايات مثل البراميل المعدنية التي استخدمها عابدين، إلا أن الفنان يرى فيها وظائف أخرى لا نراها، وإذا ما أعاد صياغة علاقتها التعبيرية مع الزمن وفقا لنظام شكلي قائم على منظومة علاقات تفاعلية في بنيتها الفنية، فإنه سيخرجها إلى حيز من القصديات الواعية، لتظهر بالتالي في مستوى من التكوين الفني المركب، المرتبط بعلاقة تبادلية مع الفضاء، وما أقدم عليه الفنان عابدين يندرج وفق هذا المنظور من الفهم للأشياء المستهلكة في دلالتها وفي صلاحيتها الوظيفية، فقد خرج بها إلى منطقة اللامألوف، وكسر دائرتها الأيقونية، حسب ما أحدثه فيها من ثقوب وتحويرات، ومساحات لونية، ومن ثم أطلقها في فضاءات متنوعة، أثمرت عن شحنة من الاستثارة البصرية، ما تنفك ان تفضي إلى تتبع دلالالتها.)







https://www.facebook.com/dilan.abdeenamin


Saman Kakayi - Germany

ليست هناك تعليقات: