إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 12 يوليو 2021

كركوك - دكتور نجم الدين عمر كريم - محافظ كركوك











الدكتور نجم الدين عمر كريم 

ولد الدكتور نجم الدين كريم في كركوك عام 1949، حيث أنهى دراسته الثانوية، قبل ان يتوجه الى الموصل للالتحاق  بكلية الطب حيث أنهى المدرسة الطبية وانتخب عضوا في قيادة اتحاد الطلاب الكورد. في عام 1972 انضم الى قوات البيشمركة. وصل الدكتور كريم في الولايات المتحدة في عام 1976، حيث أنهى إقامته في جامعة جورج واشنطن كمتخصص في جراحة المخ والأعصاب حيث شغل أيضا منصب أستاذ الإكلينيكي. الدكتور كريم عضو مؤسس في المؤتمر الوطني الكردي في أمريكا الشمالية، وشغل منصب رئيسها من عام 1991 إلى عام 1999. وأدلى بشهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في يونيو عام 1990 على فظائع صدام حسين في كوردستان،بما في ذلك حملة الأنفال و استخدام الأسلحة الكيميائية. انه منذ ذلك الحين، قد استقبل من قبل العديد من اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب. وكان الدكتور كريم أول كردي يستقبل بشكل رسمي من قبل وزارة الخارجية الأمريكية  في أبريل من عام 1991. 

والدكتور كريم هو مؤسس ورئيس المعهد الكردي واشنطن. عمل الدكتور كريم مع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ و وزارة الخارجية لإنشاء الخدمة الكوردية لصوت أميركا. بالإضافة الى إلقاء المحاضرات للهيئات الطلابية في العديد من الجامعات الأمريكية بشأن القضايا الكوردية، وكان الدكتور كريم ضيفا على العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، وقد كتب أيضا العديد من المقالات  في صحيفة واشنطن بوست، واشنطن تايمز، لوس أنجلوس تايمز، وصحيفة نيويورك تايمز. 

شارك الدكتور كريم في مؤتمر فيينا الذي تأسس المؤتمر الوطني العراقي وانتخب عضوا في الجمعية العامة. 

شارك لاحقا في مؤتمر المعارضة العراقية في لندن في ديسمبر2002، وانتخب عضوا في ال65 واللجنة التوجيهية.

  شارك في اجتماع صلاح الدين للمتابعة واللجنة التوجيهية للمعارضة العراقية في فبراير شباط عام2003. وكان الدكتور كريم عضو في المؤتمر الأول الذي عقد في بغداد في أعقاب الإطاحة بنظام صدام حسين في ابريل نيسان عام 2003. 

انتخب الدكتور كريم  كعضو في مجلس النواب العراقي في عام 2010، وانتخب في وقت لاحق إلى منصبه الحالي، محافظ كركوك في 3 أبريل، 2011.

منذ انتخابه محافظا كركوك، الدكتور كريم  قد حسن كثيرا من الخدمات الأساسية مثل الكهرباء، كركوك. 

فيما يتعلق بالأمن، المحافظ   بنى خندقا حول المدينة، وانتقل مقر السجن والشرطة من مناطق مكتظة بالسكان في المدينة لمنع المواطنين التعرض للإصابة أو القتل في هجمات إرهابية.

نتيجة لتوفير مثل هذا التحسن الكبير في الخدمات، حصل الدكتور كريم على أكثر من  150,000 من الأصوات في الانتخابات البرلمانية العراقية 2014 وهي 50% أكثر من جميع المرشحين الفائزين الآخرين من كركوك مجتمعة، وأعلى نسبة من الأصوات من الناخبين المؤهلين في جميع من العراق.

بتاريخ 31 / 10 / 2020 توفى في أمريكا قد ناهز ال 70 من عمره وتم نقل نعشه ودفن في إقليم كوردستان ( اربيل )

إنا لله وإنا إليه راجعون


Saman Kakayi - Germany

 

ليست هناك تعليقات: